بسم الله الرحمن الرحيم
منطقة حولي التعليمية
ثانوية فلسطين
قسم اللغة الإنجليزية 2010-2011
تصور عن خطة لرفع مستوي الطلبة ذوي التحصيل المحدود
• تنقسم الخطة الي بندين :
الأول:- ماذا أعد القسم لرفع مستوى هذه الفئة من الطلبة .
الثاني :- دور المدرس وأساليب عرض الدروس داخل الصف مع التركيز علي الجانب المعنوي لرفع كفاءة هذه الفئة من الطلبة.
يجب ان نسأل انفسنا نحن الأساتذة هل لدينا المعرفة الكاملة لطبيعة متعلم اللغة الإنجليزية ولكي نجيب علي هذا التساؤل يجب ان نتعرف علي البنية الأساسية التي تساعد الفرد المتعلم علي اكتساب اللغة بالشكل الصحيح وهي :
• التدريب علي الإتصال اللغوي.
• عنصر الفردية في التعلم ( التعلم الذاتي )
• التعلم داخل الجماعة.
• متعة التعلم وعنصر التشويق.
ولكي نحقق هذا يجب ان يدرك اساتذة اللغة ان الطلبة الضعاف لديهم اسباب جعلتهم يعزفون عن دراسة اللغة بالشكل الجدي, ومما لا شك فيه اننا نحن المدرسين مؤهلين لطرق التدريس التي تجعلنا كمعلمين قادرين علي التعامل مع هذه الفئة من الطلبة ولذا حرصنا علي وضع خطة لمساعدة هذه الفئة من الطلبة .
- يقوم القسم كعادته بوضع امتحان تشخيصي في بداية العام للتعرف علي مستويات الطلبة وتحديد نقاط الضعف في المهارات .
- عمل تدريبات تشمل مهارات اللغة – تدريبات خاصة بقواعد اللغة وكذلك الوظائف اللغوية – وتدريبات أخري تشمل جميع المهارات الأخري – في مزكرة خاصة مع الحرص علي تنوع تلك التدريبات في كل عام.
- تكثيف المقابلات من قبل المدرس الأول لمتابعة مدي تقدم الطلبة.
- الحرص علي ان يدرس هذه الفئة من الطلبة مدرسين اكفاء ولديهم خبرة في المجال .
- تكليف هؤلاء الطلبة بقراءة بعض القصص البسيطة جدا وتدريبهم علي السرد المبسط لمحتوي ما قرؤوه.
- اشراك الطلبة الضعاف في انشطة مختلفة.
- زيارة الزملاء زيارة جماعية للصفوف الضعيفة ومشاهدة عرض دررس للفصول الي افضل طرق العرض وهذا يتم بصفة دائمة.
- تبادل الأراء بعد الزيارة للوصول الي افضل الحلول.
- يجب أن يتعرض الطالب لمواجهة امتحان قبل النهائي والتدريب علي حل نماذج امتحانات متكاملة وقياس مدي الوقت الذي يستغرقه الطالب في حل الإمتحان قبل ان يواجه بالإمتحان النهائي.
- حث الطلبة الضعاف علي حضور فصول التقوية التي تعدها المدرسة حيت يدرس بهذه الفصول مدرسن اكفاء وذوي الخبرة.
- عرض دروس مسجلة بالفيديو من قبل مدرسين اجانب ومشاهدة الحوارات المشوقة بين الطالب والأستاذ.
- دراسة بعض الساعات حسب ظروف المكتبة داخل المكتبة وإتاحة الفرصة للطالب الضعيف بالمشاركة في القراءة الجماعية مع مساعدة مدرس الشعبة.
البند الثاني
وهو مايقوم به المدرس داخل الصف:
- هنا يبرز دور المدرس المبدع والخلاق في رفع كفاءة الطلبة الضعاف .
- خلق مواقف لغوية داخل الصف بحيث يغلب علي هذه المواقف عنصر التشويق .
- يقول جون روبين من المفيد ان يتبني المدرس استرتيجية التخزين وتدريب الطلبة عليها لمعرفة واستنتاج المعني عن طريق السياق.
- خلق جو مريح وممتع داخل الصف بعيدا عن التوتر .
- حرص المدرس علي التحدث باللغة الإنجليزية بصفة دائمة داخل الصف مع اختيار المفردات السهلة حتي الإرشادات الموجهة للطلبة يجب ان تكون باللغة الانجليزية مع استخدام اللغة العربية في اضيق الحدود وفي حالو الإضطرار.
- وتقول ماري آن يجب أن تكون الواقعية لدي الطالب الضعيف كأن تناديه بأسمه امام أقرانه وتجعله يتحدث عن نفسه وعن هواياته وكذلك خبراته السابقة .
- إن افضل وسيلة للتعامل والتصال اللغوي هو اعتماد المدرس علي اسلوب الحوار بين الطالب والمدرس, والطالب وزميله ويمكن ان تعد حوارات مسبقة من قبل الطلبة وخلق حوارات مشابهة ومماثلة وتقول ايضا ان الطالب الضعيف لديه الإستعداد للخطأ فلابد أن يبتدرب علي التحدث ويتدرب علي نوعية من الأنشطة تناسب قواه وقدراته الفعلية وكذلك الأشياء التي تستهويهم.
- علي المدرس أن يجعل الطالب هو محور التعلم ويلقي بالعبئ الأكبر عليه لكي يتحدث وأن يعد الدرس بطريقة مشوقة بحيث يندمج الطالب في الحوارات المختلفة.
- من الضروري ان يعود المدرس الطلبة علي التعلم الذاتي والقراءة الحرة وذلك بغرس اهمية القراءة ومدي أهميتها في بث الثقة بالنفس.
- يقول هاري رينيرت إن كل شخص سواء كان ذكرا ام انثي مبرمج علي ان يتعلم بطرق مختلفة وبإقل كفاءة من الآخرين فعلي المدرس أن يدرك هذا جيدا وأن يوجه تعليماته بطريقة فردية وبحيث تخاطب الجوانب الإيجابية في شخصية الطالب وتضيف أن التدريب علي المهارة يجب أن يتم تدريجيا الي ان يستخدم اللغة بدون تعثر ومهم جدا أن يتعرف المدرس علي الحياة العائلية ومشاكل الطلبة الضعاف ويساعدهم عهلي ت
بعض التوصيات للسادة المدرسين لضمان مشاركة فعالة داخل الصف:
- النظر الي تقدم كل طالب كحالة فردية وإعطاءه الإنطباع بأنه في تحسن مستمر مثل هذا الموقف سيعزز دافعيته للتعلم .
- تشجيع الطلاب الضعاف علي القراءة الحرة الغير مرتبطة بنماهج وذلك مثل قراءة بعض الكتب البسيطة التي تحتوي علي وسائل ايضاح وصور.
- تعويد الطلاب الضعاف علي الإختلاط بأقرانهم أثناء القراءة الحرة داخل المكتبة .
- يلجأ بعض المدرسين الي غرس الثقة بالنفس لد ي الطالب عن طريق تقوية العلاقة الأبوية بينه وبين الطالب بالمعاملة الحسنة وخلق الجو التربوي الهادئ .
- استخدام الوسائل السمعية والبصرية المعينة للمادة التي تساهم في ادراك المفاهيم.
- دعوة الطلاب علي الاشتراك في الأنشطة الإبداعية مثل الأنشطة المسرحية ( الأغاني – الألعاب ) فهذه الأنشطة من شأنها تعزيز الدافعية لدي الطالب وتقلل من موقفهم السلبي تجاه عملية التعلم.
- تشجيعهم علي المشاركة في الحوارات والأستماع الى الحوارات المسجلة.
- إن عدم استجابة الطالب للمشاركة داخل الصف ورفضه عملية التعلم يرجع الي امرين:-
1- إما نقص كفاءة التدريس لدي المدرس .
2- نقص الدافعية لدي المتعلم وكلا الأمرين يجب علاجهما.
- عنما يحاول الطالب الضعيف التعبير عن نفسه ولا يستطيع فعلي المدرس ان يساعده ببعض الكلمات او العبارات ليستمر في التحدث.
- يجب أن يتعامل المدرس بحكمة وصبر وتسامح مع الطلبة .
- لا يسمح المدرس بأن يكون الطالب الضعيف مادة للسخرية من قبل زملائه أو من المدرس نفسه لأن ذلك يمكن أن يجعل الطالب الضعيف ينسحب من مسرح التعلم.
- لا يجب عزل الطالب الضعيف عن بقية أقرانه لأن عزل الطالب الضعيف يضعف ثقته بنفسه.
- إن عدم تحكم الطالب الضعيف في مهارات الكتابة وضعف هذه المهارة تسبب له الإرتباك ولذا لا يصح أن تفرض عليه اي نوع من أنواع الكتابة, دعه يكتب بالطريقة السهلة التي تلائمه.
نوجز القول :-
أن الطالب الضعيف انسان ذو مشاعر وأحاسيس يجب أن تحترم كأنسان . لقد أثبت علماء التربية وتجارب الميدان أن المدرس الذي يتجاهل طلبته ويتجاهل رغباتهم ومشاعرهم يجب ان يظل دائما علي علاقة طيبة بهم وأن يبقي علي روح المودة والإهتمام بهم وكذلك عنصر التشويق داخل ساعته الدراسية. وبذلك ينهي مشكلة الإعاقة الذهنية تدريجيا .
تلك الإعاقة التي تنتج من صعوبة النصوص والأساليب المملة للتدريس دون ابداع أو تطوير أو تشويق.
ولذلك تقول Wilga River بأن الإعاقة الذهنية لها ارتباط وثيق بالجانب الأخلاقي في التعامل مع الطلبة وليس يالضرورة أن تكون الأعاقة جسمانية والأعاقة الذهنية لها رد فعل سلبي وسيئ علي مهارات التعلم والأنشطة التي يتعلم من خلالها الطالب ولذا لايهتم بالعملية التعليمية برمتها
أعد البحث
ا. محمد العدوي رئيس قسم اللغة الإنجليزية